0 تصويتات
في تصنيف حلول مناهج بواسطة

التفاعل ماص للحرارة يصاحبه امتصاص طاقة حرارية لذا H؟ 

في سبيل تحقيق النجاح والتفوق زوار منصة موقع نـهــج الأوائـــل الباحثين عن الإجابة الصحيحة للسؤال:التفاعل ماص للحرارة يصاحبه امتصاص طاقة حرارية لذا h الذي من خلاله حلول جميع اسئلة المناهج الدراسيه من حلول إختبارات و واجبات منزليه وأسئلة منهجيه وأوراق عمل وبحث وغير ذلك، فتابعونا للحصول علي الاجابات المعتمدة من قبل مدرسين في وزارة التعليم السعودية وسؤالنا هو:

التفاعل ماص للحرارة يصاحبه امتصاص طاقة حرارية لذا h

الجواب الصحيح هو 

موجبه. 

التفاعل ماص للحرارة يصاحبه امتصاص طاقة حرارية لذا H موجبة لان المحتوى الحراري للنواتج يكون أكبر من المحتوى الحراري للمتفاعلات.

إن التفاعل الماص للحرارة هو التفاعل الذي يحتاج تكسير روابط المواد المتفاعلة او الداخلة بالتفاعل إلى طاقة اكبر من طاقة المواد الناتجة من التفاعل . بالتالي يحتاج سريان التفاعل إلى حرارة نعطيها له من الخارج بحيث يتم التفاعل. ولهذا نقول إنه تفاعل يمتص حرارة، بدون تلك الحرارة التي نزوده بها لا يبدأ التفاعل ولا يستمر. وقد يتم التفاعل عن طريق امتصاص الحرارة من الوسط المحيط.

زيادة درجة الحرارة لمثل هذه التفاعلات يؤدي إلى زيادة سرعة التفاعل وبالتالي اتجاه التفاعل إلى الاتجاه الأمامي (في التفاعل العكوس). والتفاعلات الماصة للحرارة هي عكس التفاعلات المنتجة للحرارة، والتي ينبعث منها حرارة. مثال على التفاعل المنتج للحرارة أحتراق الخشب بأكسجين الهواء.

وبالرغم من أن عملية تكسر الروابط بين المتفاعلات في أي عملية كيميائية تتطلب كمية مبدئية من الطاقة (طاقة تنشيط). يسير التفاعل الماص للحرارة بالطريقة الآتية :

المتفاعلات + طاقة ← النواتج

توصف التفاعلات الكيميائية بأنها ماصة للحرارة عندما يكون الفرق في الإنثالبية العيارية Math output error{\displaystyle \Delta H^{\circ }} ذو إشارة موجبة.

والإنثالبي H هو مجموع الطاقة الداخلية للنظام الداخل في التفاعل وحاصل ضرب الضغط في الحجم. وتلك هي المحتوي الحراري للنظام عندما يكون الضغط ثابتا. أي أن التفاعل الماص للحرارة هو تفاعل يمتص طاقة من الوسط المحيط به في شكل حرارة. وهو يشكل معكوس التفاعل الناشر للحرارة.

إذا رمزنا إنثالبي المواد الداخلة في التفاعل Math output error H_{1error}} وإنثالبي المواد الناتجة من التفاعل Math output error{ H_{2}} فيكون الفرق Math output error{\ \Delta H}. وبناء على ذلك تكون كمية الطاقة التي يمتصها التفاعل الماص للحرارة هي:

Math output error{ H=H_{2}-H_{1}>0}

تدل المعادلة على أن إشارة Math output error{ H} أكبر من الصفر ، أي أن إشارتها موجبة. هذا الاصطلاح اخاص بالإشارة معناه أن التفاعل يمتص حرارة من الوسط المحيط. أي أنه لا بد لنا من إمداد مثل هذا التفاعل بحرارة من الخارج لكي يتم.

في ختام مقالنا وضحنا لكم إجابة السؤال  التفاعل ماص للحرارة يصاحبه امتصاص طاقة حرارية لذا h

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
التفاعل ماص للحرارة يصاحبه امتصاص طاقة حرارية لذا h

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى نهج الأوائل، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
X
...