0 تصويتات
في تصنيف حلول تعليمية بواسطة

حدد الأمثلة التي تدل على الرياء في العمل الصالح، والذي يجعل صاحبه مأزور غير مأجور، وعمله عليه مردود؟

حفظكم الله أينما كنتم أحبتي الطلاب والطالبات الباحثين على اجابة السؤال حدد الأمثلة التي تدل على الرياء في العمل الصالح، والذي يجعل صاحبه مأزور غير مأجور، وعمله عليه مردود:

في موقع نـهـج الأوائـل الذي من خلاله تحصلون حل الأسئلة الدراسية بالإضافة الي حلول الاختبارات المركزية والنهائية، فتابعونا للحصول علي الاجابات المعتمدة من قبل مدرسين في وزارة التعليم السعودية وسؤالنا هو: حدد الأمثلة التي تدل على الرياء في العمل الصالح، والذي يجعل صاحبه مأزور غير مأجور، وعمله عليه مردود:

أنُه لـمـن دواعـي سرورنا نحن فريق موقع ( نـهــج الأوائــل ) أن نقدم حلول جميع اسئلة المناهج الدراسيه من حلول إختبارات و واجبات منزليه وأسئلة منهجيه وأوراق عمل وبحث وغير ذلك ، وللتسهيل عليكم في الإجابة لأي سؤال يرجى كتابة نهج الأوائل في نهاية السؤال في بحث جوجل حتي يظهر لكم موقع نهج الأوائل وبه الإجابة النموذجية . والله ولي التوفيق, وفيما يلي نعرض لكم حل السؤال الآتي:

حدد الأمثلة التي تدل على الرياء في العمل الصالح، والذي يجعل صاحبه مأزور غير مأجور، وعمله عليه مردود:

الإجابة هي

أقسام الرياء وأثره على العمل: الرياء أعاذنا الله منه أقسام، ودركات ينبغي لكل مسلم أن يعرف هذه الأقسام؛ ليهرب منها، وهي على النحو الآتي:

١- أن يكون العمل رياء محضا، ولا يراد به إلا مراءاة المخلوقين كحال المنافقين: {وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا} [النساء: ١٤٢]، وهذا الرياء المحض لا يكاد يصدر من مؤمن في فرض الصلاة والصيام، وقد يصدر في الصدقة الواجبة، أو الحج وغيرهما من الأعمال الظاهرة، وهذا العمل لا شك في بطلانه وأن صاحبه يستحق المقت من الله، والعقوبة، والعياذ بالله.

٢- أن يكون العمل لله ويشاركه الرياء من أصله- أي من أوله إلى آخره- فالنصوص الصحيحة تدل على بطلانه، وحبوطه أيضا.

٣- أن يكون أصل العمل لله ثم طرأت عليه نية الرياء أثناء العبادة، فهذه العبادة لا تخلو من حالين:

أ- أن لا يرتبط أول العبادة بآخرها، فأولها صحيح بكل حال وآخرها باطل. مثل ذلك: إنسان عنده عشرون ريالا يريد أن يتصدق بها، فتصدق بعشرة خالصة لله، ثم طرأ عليه الرياء في العشرة الباقية، فالصدقة الأولى صحيحة مقبولة، والثانية صدقة باطلة لاختلاط الرياء فيها بالإخلاص.

ب- أن يرتبط أول العبادة بآخرها، فلا يخلو الإنسان حينئذ من أمرين:

الأمر الأول: أن يكون هذا الرياء خاطرا ثم دفعه الإنسان ولم يسكن إليه، وأعرض عنه وكرهه، فإنه لا يضره بغير خلاف، لقوله ﷺ: «إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم يتكلموا أو يعملوا».

الأمر الثاني: أن يسترسل معه الرياء ويطمئن إليه ولا يدافعه ويحبه فتبطل جميع العبادة على الصحيح؛ لأن أولها مرتبط بآخرها، مثال ذلك من ابتدأ الصلاة مخلصا بها لله تعالى ثم طرأ عليه الرياء في الركعة الثانية واسترسل معه إلى نهاية صلاته، ولم يدافعه فتبطل الصلاة كلها لارتباط أولها بآخرها.

٤- أن يكون الرياء بعد الانتهاء من العبادة.

وأما إذا عمل المسلم العمل لله خالصا ثم ألقى الله الثناء الحسن في قلوب المؤمنين بذلك، ففرح بفضل الله ورحمته، واستبشر بذلك لم يضره ذلك، فقد سئل رسول الله ﷺ عن الرجل يعمل العمل لله من الخير ثم يحمده الناس عليه، فقال: «تلك عاجل بشرى المؤمن».

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
حدد الأمثلة التي تدل على الرياء في العمل الصالح، والذي يجعل صاحبه مأزور غير مأجور، وعمله عليه مردود:

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى نهج الأوائل، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
X
...