0 تصويتات
في تصنيف حلول تعليمية بواسطة

نموذج ... يستخدم لتحديد شكل الجزيء

حفظكم الله أينما كنتم أحبتي الطلاب والطالبات الباحثين على اجابة السؤالنموذج ... يستخدم لتحديد شكل الجزيء؟ في موقع نـهـج الأوائـل الذي من خلاله تحصلون حل الأسئلة الدراسية بالإضافة الي حلول الاختبارات المركزية والنهائية، فتابعونا للحصول علي الاجابات المعتمدة من قبل مدرسين في وزارة التعليم السعودية وسؤالنا هو: 

نموذج ... يستخدم لتحديد شكل الجزيء؟ 

أنُه لـمن دواعـي سرورنا فريق موقع ( نـهــج الأوائــل ) أن نقدم حلول جميع اسئلة المناهج الدراسيه من حلول إختبارات و واجبات منزليه وأسئلة منهجيه وأوراق عمل وبحث وغير ذلك ، وللتسهيل عليكم في الإجابة لأي سؤال يرجى كتابة نهج الأوائل في نهاية السؤال في بحث جوجل حتي يظهر لكم موقع نهج الأوائل وبه الإجابة النموذجية . والله ولي التوفيق, وفيما يلي نعرض لكم حل السؤال

نموذج ... يستخدم لتحديد شكل الجزيء

الجواب الصحيح هو 

- نموذج VSEPR يستخدم لتحديد شكل الجزيء

نموذج VSEPRهو اختصار للتنافر بين أزواج إلكترونات التكافؤ وفيه ترتب الذرات في الجزيء بطريقة تقلل التنافر بين أزواج الإلكترونات المرتبطة وغبر المرتبطة حول الذرة المركزية إلى أقصى درجة ممكنة .

هي نموذج يستخدم في الكيمياء بغرض تعيين الشكل الهندسي الذي يتخذه جزيء على أساس عدد الألكترونات المزدوجة التي تحيط بالذرة المركزية . تسمى هذه النظرية أيضا باسم مكتشفيها "نظرية غليبسي -نيهولم" ؛ حيث صاغها العالمان : "رولاند غليبسي " و " سير رولاند سيدني نيهولم".

- نموذجان من فيسبر

لإثنين وثلاثة من أزواج الإلكترونات.

بالنسبة إلى الاختصار VSEPR فهو ينطق بالإنجليزية ves-per" أو "vuh-seh-per" من بعض الكيميائيين.

يستند العالمان في نظريتهما إلى ان إلكترونات التكافؤ المزدوجة التي تحيط بذرة تتنافر عن بعضها البعض بسبب شحنتها السالبة ؛ وعلى هذا السبيل فإنهما سوف يتخذان دورانا في شكل هندسي يخفض من شدة تنافرهما ؛ بذلك يشكلان الشكل الهندسي للجزيء ككل. كما أكد "غليبسي" على أن التنافر بين إلكترونين الناشيء عن مبدأ استبعاد باولي يكون أقوى في تكوين شكل الجزيء من تاثير التنافر الإلكتروستاتيكي بينهما. 

تستند نظرية فيسبر على مشاهدات كثافة الإلكترونات في الجزيئات أكثر من استنادها على حسابات الدوال الموجية النظرية ، وما يتعلق بها من أوربتالات ذرية هجينية.,

فنظرية فيسبر هي نظرية نوعية ، حيث أنها تقترح هيكلا للجزيئات يمكن تمثيله نظريا في "دالة تموضع الإلكترون" وفي نظرية الكم للذرات في الجزيئات QTAIM. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
نموذج ... يستخدم لتحديد شكل الجزيء

الجواب الصحيح هو

- نموذج VSEPR يستخدم لتحديد شكل الجزيء

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى نهج الأوائل، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
X
...